أخر المواضيع

هل تعلم عن ابرد مكان على وجه الارض القطب الجنوبي - أنتارتيكا

هل تعلم عن ابرد مكان على وجه الارض  القطب الجنوبي - أنتارتيكا


القارة القطبية الجنوبية والمعروفة أيضًا باسم أنتارتيكا، هي قارة تقع في أقصى جنوب الكرة الأرضية. وهي ابرد مكان على سطح الارض لقد سجلت اقصى درجة بروده 89.2 تحت الصفر. حيث تبلغ مساحة القارة 14 مليون كيلومتر مربع. و تحتوي على المكان الأكثر جفافًا على الكوكب وهي الأودية الجافة، حيث تصل معدلات الرطوبة إلى الصفر بسبب الجبال العالية والرياح العاتية التي تبلغ سرعتها في بعض الأحيان 322 كم في الساعة، وتعتبر هذه الأودية هي البيئة الأرضية الأقرب إلى بيئة كوكب المريخ.

  • المزيد من معلومات 

القطب الجنوبي المتجمد المعروف باسم قارة "أنتاركتيكا" يقع في أقصى جنوب الكرة الأرضية ضمن المنطقة القطبية الجنوبية.

تقدر مساحتها ب 14,000,000 كيلو مربع مما يجعلها خامس أكبر القارات في العالم وعلى سبيل المثال، فإن حجم أنتاركتيكا يماثل ضعفي حجم أستراليا

تغطي الثلوج فيها ما نسبته 98% تقريبًا من أنتاركتيكا بمتوسط سماكة 1.9كم ويغطي جميع مناطق القارة ماعدا أقصى شمال شبه الجزيرة القطبية الجنوبية.

أنتاركتيكا هي أكثر القارات برودة وجفافاً ورياحاً، كما تعتبر أيضاً أكثر القارات من ناحية متوسط الارتفاع وهي صحراء، ولها معدل هطول أمطار سنوي بما يقارب 200مم فقط وذلك على امتداد الساحل، أما في المناطق الداخلية فإن معدل هطول الأمطار يقل بشكل ملحوظ.

أقل درجات الحرارة المسجلة في أنتاركتيكا هي -89.2 درجة مئوية، ولكن المتوسط في الربع الأخير (الفترة الأكثر برودة في العام) هو -63 درجة مئوية.

يسكن أنتاركتيكا بشكل دائم حوالي 135 شخص، بينما يزداد هذا العدد بما بين 1000 و 5000 شخص خلال العام في محطات البحوث المتناثرة ضمن أرجاء القارة.

الكائنات الأصلية التي تسكن المنطقة هي أنواع كثير من الطحالب والبكتيريا والفطريات والنباتات وبعض الحيوانات الأخرى مثل السوس وديدان أسطوانية وزعنفيات الأقدام وبطيء الخطو والبطاريق. تسمى المناطق العشبية الموجودة في القارة باسم التندرا القطبية الجنوبية.

مصور المغامرات بين أدكيسون تنقل إلى أقصى مناطق الأرض ضمن عمله ولدى تعاونه مع مؤسسة العلوم الوطنية الأمريكية في إحدى مهمات البحث العلمي.

قال أدكيسون: "البحر في القطب الجنوبي منظر طبيعي متغيّر. يتحرك الثلج كل يوم نظراً إلى الرياح والتيارات والمد والجزر والتغييرات في الطقس. ويتغير المنظر خلال العام بينما تتراوح الأيام بين نهار دائم وليل دائم مع قدوم ومغادرة الشتاء القطبي.

ويوجد نوعان من الثلج: ثلج مضغوط وثلج سريع. والثلج المضغوط هو عبارة عن قطع من مياه البحر المتجمدة. أما الثلج السريع، فيحيط بالشواطئ حتى فترة متأخرة من الصيف.

وتتشكل التشققات في الجليد الذي يغطي البحر، وتتغير هذه التشققات طوال الموسم. وفي أواخر الخريف، أي بين شهري أبريل/ نيسان ومايو/ أيار، يبدأ جليد البحر بالتجمد على سطح الماء، ليشكل طبقةً تظهر في البداية سوداء اللون، وتصبح بيضاء بينما تتضخم حتى أواخر العام. ويستخدم طاقم مؤسسة العلوم الوطنية الأمريكية نوعاً خاصاً من المركبات للتنقل بشكل آمن على جليد البحر.

ويتشكل الثلج تحت سطح البحر أيضاً، بشكل يشبه الكريستالات، ليعطي مظهراً قل نظيره في العالم. وتعلق بعض الجبال الجليدية في هذا السطح الكريستالي أحياناً، وتبقى بعضها في ذات المكان لسنوات في بعض الأحيان.

ومع ارتفاع درجات الحرارة، يذوب الجليد ويتكسّر ويطفو شمالاً، حيث يذوب بشكل كامل.

تم الكشف عن مانع الإعلانات

الإعلانات تساعدنا في تمويل موقعنا، فالمرجو تعطيل مانع الإعلانات وساعدنا في تقديم محتوى حصري لك. شكرًا لك على الدعم ❤️