-->

فوائد اليانسون المذهلة سوف تجعله مشروبك اليومي

فوائد اليانسون المذهلة سوف تجعله مشروبك اليومي


هل تعلم

اليانسون أحد الاعشاب المعمرة التي تم استخدام بذورها وزيوتها العطرية منذ القدم في عالم الطب والأعشاب. وتعود أصول نبتة اليانسون الى منطقة البحر المتوسط والشرق الأوسط.إن تناول اليانسون مفيد بشكل خاص للجهاز الهضمي، ويساعد ايضا على تخلص من مشاكل القولون العصبي والتشنجات.ان اعطاء اليانسون للطفل بكميات معقولة يساعد تهدئة معدته وعلاج بعض المشاكل الهضمية والتنفسية.

نبتة اليانسون 

اليانسون ، المعروف أيضًا باسم aniseed أو Pimpinella anisum، هو نبات ينحدر من نفس العائلة مثل الجزر والكرفس والبقدونس،يمكن أن يصل طوله إلى 3 أقدام (متر واحد) وينتج الزهور وفاكهة بيضاء صغيرة تعرف باسم بذور اليانسون،يتميز Anise بطعم متميز يشبه عرق السوس وغالبًا ما يستخدم لإضافة النكهة إلى الحلويات والمشروبات، كما أنها معروفة بخصائصها القوية التي تعزز الصحة وتعمل كعلاج طبيعي لمجموعة واسعة من الأمراض.

7 فوائد واستخدامات لبذور اليانسون


1. غني بالمواد الغذائية

على الرغم من استخدام بذور اليانسون بكميات صغيرة نسبيًا ، إلا أنها تحتوي على كمية جيدة من العديد من المغذيات الدقيقة المهمة في كل وجبة.

على وجه الخصوص ، بذور اليانسون غنية بالحديد ، لإنتاج خلايا الدم السليمة في جسمك .

كما أنه يحتوي على كمية صغيرة من المنجنيز ، وهو معدن رئيسي يعمل كمضاد للأكسدة وهو ضروري لعملية الأيض والتنمية.

ملعقة واحدة (7 غرام) من بذور اليانسون توفر تقريبا:

السعرات الحرارية: 23
البروتين: 1 غرام
الدهون: 1 غرام
الكربوهيدرات: 3 غرام
الألياف: 1 غرام
الحديد: 13 ٪
المنغنيز: 7 ٪
الكالسيوم: 4 ٪
المغنيسيوم: 3 ٪
الفوسفور: 3 ٪
البوتاسيوم: 3 ٪
النحاس: 3 ٪

2. يعزز الجهاز الهضمي

إن تناول اليانسون مفيد بشكل خاص للجهاز الهضمي، لا سيما في النواحي التالية:

  • تعزيز عملية لهضم: يساهم تناول اليانسون في تعزيز عملية الهضم وتليين المعدة، وكان يستخدم مغلي بذور اليانسون منذ القدم بعد تناول وجبة دسمة للمساعدة على الهضم.
  • يعالج الامساك: لليانسون وزيته خصائص ملينة، فهو مسهل طبيعي يساهم في علاج الامساك والوقاية منه، كما ويساعد في علاج عسر الهضم والتخلص من نفخة البطن.
  • طارد للغازات: ومن المعروف أن عدم معالجة مشكلة الغازات سيساهم في تطوير أمراض على المدى البعيد مثل: الام المعدة، الم حاد في الصدر، تشنج العضلات وآلام المفاصل والروماتيزم.

3. تعزيز الشهية

تناول اليانسون قد يكون معزز للشهية عن طريق تحفيزه لافراز الانزيمات الهاضمة في المعدة مما يساعد في تعزيز عملية الهضم والشهية.

4. تعزيز صحة الجهاز التنفسي

وجد بأن شرب اليانسون يعتبر مساعد في علاج الربو والمشاكل التنفسية المختلفة، وهو يساعد في تقليل الاحتقان في المجاري التنفسية، وعلاج التهابات الشعب الهوائية.

5. يمنع نمو الفطريات والبكتيريا

تُظهر دراسات أن بذور اليانسون ومركباته تمتلك خصائص قوية مضادة للميكروبات تمنع العدوى وتمنع نمو الفطريات والبكتيريا.

أثبتت إحدى الدراسات التي أجريت على أنبوب الاختبار أن بذور اليانسون وزيت اليانسون الأساسي كانت فعالة بشكل خاص ضد سلالات معينة من الفطريات ، بما في ذلك الخمائر والفطريات الجلدية ، وهي نوع من الفطريات التي يمكن أن تسبب مرض جلدي.

أنثول ، العنصر النشط في بذور اليانسون ، يمنع نمو البكتيريا كذلك.

ان الدراسات التي أجريت على أنبوبة الاختبار ، قام الأنثول بمنع نمو سلالة معينة من البكتيريا التي تسبب الكوليرا ، وهي عدوى تتميز بالإسهال الشديد والجفاف.

ومع ذلك ، هناك حاجة إلى مزيد من البحث لدراسة كيفية تأثير بذور اليانسون على نمو الفطريات والبكتيريا في البشر.

6. توازن مستويات السكر في الدم

تشير بعض الأبحاث إلى أن الأنثول ، وهو العنصر النشط في بذور اليانسون ، قد يحافظ على مستويات السكر في الدم عند فحصه مع اتباع نظام غذائي صحي.

في دراسة استمرت 45 يومًا على الفئران المصابة بداء السكري ، ساعد الأنثول في خفض نسبة السكر في الدم عن طريق تغيير مستويات العديد من الإنزيمات الرئيسية ،عزز Anethole أيضا وظيفة خلايا البنكرياس التي تنتج الأنسولين.

7. يحمي من قرحة المعدة

قرحة المعدة ، وتسمى أيضًا قرحة المعدة ، هي قرحة مؤلمة تتشكل في بطانة معدتك ، مسببة أعراض مثل عسر الهضم والغثيان وإحساس حارق في صدرك.

على الرغم من أن العلاج التقليدي يتضمن عادة استخدام الأدوية لتقليل إنتاج حمض المعدة ، إلا أن الأبحاث الأولية تشير إلى أن بذور اليانسون يمكن أن تساعد في منع تقرحات المعدة وتقليل الأعراض.

جديد قسم : هل تعلم