-->

ما هو الصلع وكيف يمكنك علاجه | معلومات عامة

ما هو الصلع وكيف يمكنك علاجه

هل تعلم عن صلع

من الطبيعي أن تفقد بعض الشعر من فروة رأسك كل يوم. ولكن إذا كان شعرك رقيقًا بشكل أسرع من المعتاد ، فقد تكون أصلعًا .أنت لست وحدك ، ان معظم الناس يعانون من تساقط الشعر مع تقدمهم في السن. غالبًا ما يتعلق الأمر بعلم الوراثة او العوامل الطبيعية للشيخوخة. في حالات أخرى ، قد يكون الصلع بسبب حالة طبية كامنة. اثبتت الدراسات ان 85% من الرجال بعمر 50 يعانون من الصلع .

معلومات سريعة عن الصلع

بعض الإحصاءات عن تساقط الشعر

  • في المعدل الطبيعي ​​، نخسر من 50 إلى 100 شعر يوميًا.
  • أكثر من 50 في المئة من النساء يعانون من الصلع.
  • بحلول الخمسين من العمر ، حوالي 85 في المئة من الرجال يعانون من الصلع ، وفقا لجمعية تساقط الشعر الأمريكية (AHLA).
  •  25 في المئة من الرجال الذين لديهم تساقط الشعر الوراثي ، يبدأ المرض قبل سن 21 عامًا ، وفقًا لتقرير (AHLA).

ما هو الصلع؟

الصلع ناتج عن تساقط الشعر الزائد من الرأس. يستخدم مصطلح "الصلع" الأكثر شيوعًا للإشارة إلى تساقط الشعر الذكوري ، أو تساقط الشعر عند الذكور أو الإناث.

تتضمن دورة نمو الشعر عادة ثلاث مراحل:


  • مرحلة النمو ، حوالي 2 إلى 4 سنوات. حوالي 90 في المئة من الشعر ينمو على رأسك في هذه المرحلة.
  • مرحلة كاتاجين. خلال مرحلة الكاتاجين ، تقلص بصيلات الشعر أكثر من 2 إلى 3 أسابيع. وتسمى أيضا المرحلة الانتقالية.
  • مرحلة التيلوجين. في مرحلة التيلوغن ، أو في مرحلة الراحة ، يقطع الشعر بعد 3 إلى 4 أشهر.

عندما يتساقط الشعر في نهاية مرحلة التيلوجين ، تنمو شعيرات جديدة. ولكن عندما يحدث تساقط شعر أكثر من النمو ، ويحدث الصلع.

اسباب الصلع 

تساقط الشعر الذكورة هو ما يسبب الصلع عادة. في الرجال ، أكثر ما يعرف باسم الصلع نمط الذكور . في النساء ، يُعرف باسم الصلع الأنثوي . إنه مسؤول عن 95 بالمائة من حالات تساقط الشعر الدائم ، كما يقول المجلس الأمريكي لتساقط الشعر.

هذا النوع من الصلع ليس بالضرورة مرضًا. إنها حالة متعلقة بـ:

  • علم الوراثة ، مما يعني أنه ورث
  • عملية الشيخوخة الطبيعية
  • هرمونات الذكورة تسمى الاندروجين

الأسباب المحتملة الأخرى لتساقط الشعر أو بقع الصلع


على الرغم من أن ثعلبة الذكورة هي السبب الأكثر شيوعًا للصلع ، إلا أن هناك حالات أخرى يمكن أن تسبب فقدان الشعر أو ظهور بقع صلعاء على فروة رأسك.

ومع ذلك ، على عكس الثعلبة ، لا تتبع هذه الحالات عادة تقدمًا متوقعًا مع تساقط الشعر. هذا يعني أنها لا تتسبب في انحسار شعرك في نمط نموذجي للصلع.

يمكن أن تنتج الحالات التالية بدرجات متفاوتة من تساقط الشعر ، بعضها يمكن أن يكون دائمًا والبعض الآخر يمكن عكسه:

ثعلبة الجر. بعض قصات الشعر ، مثل ذيل الحصان الضيق ، الضفائر ، صفوف الذرة ، أو الامتدادات ، يمكن أن تسحب وتشدد على بصيلات الشعر. هذا يمكن أن يسبب تساقط الجر ، أو تساقط الشعر بسبب التوتر المتكرر. قد يكون تساقط الشعر قابلاً للانعكاس مبكرًا ، لكنه دائم إذا طال أمده.

داء الثعلبة. مرض المناعة الذاتية حيث يهاجم الجسم بصيلات الشعر الخاصة به ، يمكن أن تسبب الحاصة البقعية تلف جذور الشعر ، مما يؤدي إلى تساقط الشعر. قد ينمو الشعر أو لا ينمو من تلقاء نفسه.

أناجين إفلوفيوم. مع هذه الحالة ، تضعف المادة السامة بصيلات الشعر هذا غالبا ما يسبب الصلع المفاجئ ولكن عادة عكسها. غالبًا ما يكون مرتبطًا بالعلاج الكيميائي ، لكن العلاج الإشعاعي وغيره من الأدوية قد يسببه أيضًا.

تساقط الشعر الكربي. ينتج تساقط الشعر مع هذه الحالة عن إجهاد أو صدمة كبيرة. وعادة ما يتطور بعد 2-3 أشهر من حدث مثل الجراحة أو الصدمة الجسدية أو المرض أو فقدان الوزن الشديد. في معظم الحالات ، ينمو الشعر مرة أخرى في غضون 2 إلى 6 أشهر.

سعفة الرأس. سعفة سعفة هي سعفة من فروة الرأس. يحدث ذلك عندما تصيب الفطريات فروة الرأس وعمود الشعرة ، مما يسبب رقعة متقشرة. هذا يمكن أن يسبب ندبات ، وبالتالي تساقط الشعر الدائم إذا لم يعالج في وقت مبكر.

ما هي خيارات العلاج؟

تشمل العلاجات الأكثر شيوعًا للصلع الذكري أو الأنثوي الخيارات التالية:

الأدوية

  • المينوكسيديل: المينوكسيديل الموضعي ، أو روجين ، هو دواء وصفة طبية بدون وصفة طبية يمكن لكل من الرجال والنساء استخدامها، قد يستغرق هذا العلاج 6 أشهر على الأقل لتعزيز نمو الشعر.
  • فيناستريد: يعالج هذا الدواء بوصفة طبية (الأسماء التجارية Propecia أو Proscar) تساقط الشعر عند الرجال ، في معظم الأفراد ، يؤدي إلى نمو الشعر أو تباطؤ الصلع.
  • السبيرونولاكتون: المعروف أيضًا باسم العلامة التجارية Aldactone ، يصف الأطباء سبيرونولاكتون خارج الملصق لعلاج الصلع الأنثوي، فهو يقلل من إنتاج الاندروجين ويمنع آثار هرمون DHT ، وهو الهرمون الذي يمكن أن يزيد من تساقط الشعر.
  • العلاج بالهرمونات: أثناء انقطاع الطمث ، قد يساعد علاج الإستروجين والبروجستيرون في إبطاء تساقط الشعر عند النساء .

خيارات أخرى

  • العلاج بالليزر: العلاج بالليزر يمكن علاج الصلع نمط الذكور أو الإناث. ويستخدم نبضات منخفضة الطاقة من الضوء لتحفيز بصيلات الشعر.
  • حقن البلازما الغنية بالبروتين (PRP): يستخدم علاج PRP الصفائح الدموية من دمك. يتم تركيزه وحقنه في أماكن تساقط الشعر ، مما قد يسهم في نمو الشعر. هذا هو علاج خارج التسمية لثعلبة الذكورة.
  • زراعة الشعر: أثناء عملية زرع الشعر ، يقوم الجراح بإزالة الشعر الموجود وإعادة إدراج الشعر في بقع صلعاء على فروة الرأس.
  • التغذية: وفقا لأحددراسة مصدر موثوقنمو الشعر قد يزيد بالنسبة للنساء اللائي يرتفعن من تناول أوميغا 3 والأحماض الدهنية أوميغا 6 ومضادات الأكسدة.

جديد قسم : هل تعلم