هل تعلم عن سد النهضة او سد اثيوبيا اضخم السدود على وجه الارض



هل تعلم عن سد النهضة او سد اثيوبيا اضخم السدود على وجه الارض



سد النهضة






  • معلومات عن سد النهضة




سد النهضة هو مشروع اثيوبي يقع على نهر النيل تم البدع في عملية البناء منذ عام 2011 والمتوقع انتهاء بناء السد عام 2022, يقدر تكلفة السد بـ 5 مليار دولار ويبلغ ارتفاع السد 155 متر وبعرض 1800 متر, وعند اكتمال البناء سوف يقوم في تشكيل بحيرة ضخمة بسعة 74 مليار متر مكعب من الماء وهذا السد سوف يقوم في تزويد اثيوبيا بـ 6000 الاف ميجاواط , سيصبح السد أكبر محطة طاقة كهرومائية في أفريقيا عند اكتماله.





  • التكلفة والتمويل



تبلغ التكلفة الإجمالية لبناء السد 4.8 مليار دولار، باستثناء تكلفة خطوط نقل الطاقة، ومن المتوقع أن تبلغ في نهاية المشروع 8 مليار دولار، للتغلب على المشاكل الجيولوجية التي سوف تواجه المشروع. أسند هذا السد بالأمر المباشر إلى شركة ساليني الإيطالية. يرفض البنك الدولي في السنوات الأخيرة تمويل مشروعات السدود المالية بصفة عامة نظراً لعدم جدواها الاقتصادية في الوقت الحالي، بالإضافة إلى المشكلات السياسية التي تنبثق من جراء هذه المشروعات. كما أنه اتهم الخطة الإثيوپية للتوسع في توليد الطاقة بأنها غير واقعية، واتجهت اهتماماته في قطاع الطاقة إلى التوسيع في نطاق شبكات التوزيع، وإصلاح القطاعات الجارية.





  • فوائد السد



توليد الطاقة الكهربية، وسوف توعد المياه إلى مسارها إلى دولتي المصب (السودان ومصر) بعد توليد الكهرباء وأنه لا يجري استهلاك هذه المياه أو استخدامها في الري.

وأضاف، أنه يجري على الجانب الآخر من السد (وهو جانب دول المصب) بناء وحدات توليد الطاقة الكهربائية.





  • ملء السد 



في 8 يونيو 2020، أعلنت رئيس الوزراء الإثيوپي آبي أحمد، أنه في يوليو ستبدأ عملية الملء الأولى لسن النهضة، بتخزين 4.9 مليار م³ من مياه نهر النيل في سد النهضة، من أصل 74 مليار م³ السعة الإجمالية للبحيرة خلف السد. وأضاف أن عملية الملء الثانية ستتم في 2021 بتخزين 18.4 مليار م³.



وفي اليوم نفسه، أعلن عادل إبراهيم وزير الطاقة والتعدين السوداني، أن السودان ضاعف كمية الكهرباء التي يستوردها من إثيوپيا لتناهز 200 ميگاوات يومياً. وأشار إلى إكمال الاختبارت الفنية في خطوط الربط الكهربائي بين السودان وإثيوپيا والتي اتاحت رفع وزيادة إمداد الكهرباء من إثيوپيا الى السودان من 100 إلى 200 ميگاوات يومياً".[



كان السودان قد أعلن في أبريل 2020 عن دخول الربط الكهربائي مع مصر للشبكة القومية السودانية بقدرة 60 ميگاوات يومياً. وقالت الوزارة إن الربط الكهربائي المصري بدأ في تغذية الشبكة القومية وتغذية المناطق الواقعة شمال السودان، وذلك في إطار السعي الحثيث لتطوير الإمداد الكهربائي.





  • اضرار السد



تأثيره على السودان ومصر

حذر الدكتور محمد نصر الدين علام، وزير الموارد المائية والرى المصري السابق، من مخطط إثيوبى لإقامة العديد من السدود على نهر النيل، مشيرا إلى أن إعلان أديس أبابا عن إقامة أضخم سد على النيل - الألفية العظيم- لتوليد 5250 ميگاواتمن الكهرباء يؤكد أنها ستواصل خططها للتحكم الكامل في مياه النيل الأزرق الذى يمد مصر ب85% من حصة الدولة من مياه النهر البالغة 55.5 مليار متر مكعب سنويا.





يأتى الإعلان الإثيوبى عن السدود الأربعة بالتزامن مع وجود الدكتور عبد الفتاح مطاوع، رئيس قطاع مياه النيل بوزارة الرى، في أديس أبابا للمشاركة في مؤتمر هناك عن توليد الكهرباء من المياه، والذى اتهمته مصادر رسمية بعدم عرضه أى تفاصيل عن تلك السدود على الدكتور حسين العطفى، وزير الموارد المائية والرى، ولا عن كواليس ما يدور في إثيوبيا بعد الإعلان هناك عن إنشائها، وهو ما جعل الوزارة تفاجأ بالإعلان الإثيوبى.


تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-